منتدى يجمع جميع طوائف العراقيه
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تركيا تؤكد ارتفاع حجم المشاريع التي حصلت عليها شركاتها في العراق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي غالب
Admin
avatar

عدد المساهمات : 352
تاريخ التسجيل : 18/08/2011
العمر : 25
الموقع : العراق\البصره

مُساهمةموضوع: تركيا تؤكد ارتفاع حجم المشاريع التي حصلت عليها شركاتها في العراق    السبت أغسطس 27, 2011 2:09 pm

تركيا تؤكد ارتفاع حجم المشاريع التي حصلت عليها شركاتها في العراق

--------------------------------------------------------------------------------

0Shareالسومرية نيوز/ بغداد

كشف الملحق التجاري التركي في بغداد، الاثنين، عن ارتفاع حجم المشاريع التي حصلت عليها الشركات التركية في العراق، وفي حين أشار إلى أن تلك الشركات تعمل حاليا على إنشاء خمسة مستشفيات جديدة في البلاد، أعلن عن ترحيب بلاده بمشروع مد أنبوب نقل الغاز الإيراني عبر العراق وسوريا وتركيا.

وقال متين كركن في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الشركات التركية حصلت في عام 2009 على مشاريع بقيمة مليار دولار وفي عام 2010 حصلت على مشاريع بقيمة مليارين ونصف المليار دولار"، مضيفا أنه "في شهري كانون الثاني وشباط الماضيين حصلت الشركات على مشاريع بقيمة مليار ونصف المليار دولار".

وأضاف كركن أن "حجم الاستثمارات قد تزداد خلال الفترة المتبقية من العام الحالي"، مبينا أن "شركات ومقاولين أتراك سيأتون خلال الفترة المقبلة للعمل في العراق".

ولفت كركن إلى أن "الشركات التركية تعمل حاليا على إنشاء خمسة مستشفيات جديدة في عدد من المحافظات منها كربلاء وميسان وكركوك وتحتوي كل مستشفى على 300 أو 400 سرير بقيمة نحو مليار دولار".

وأعلن كركن عن ترحيب بلاده بـ"مشروع أنبوب نقل الغاز الإيراني عبر العراق وسوريا وتركيا"، مضيفا أن "هذا المشروع مهم جدا وهو من المشاريع الضخمة التي تهدف إلى تصدير الطاقة إلى أوربا عبر تركيا".

وأعرب الملحق التجاري التركي في بغداد عن أسفه "لعدم حصول الشركات التركية على موقع مهم في قطاع النفط رغم مشاركتها في جولات التراخيص"، متمنيا أن "تحصل الشركات على عقود في جولات التراخيص المقبلة".

وكانت وزارة النفط العراقية أعلنت في 25 آب من العام الماضي 2010، عن موافقتها المبدئية على مد أنبوب الغاز الإيراني إلى سوريا عبر الأراضي العراقية ومن ثم إلى أوروبا، مشيرة إلى أنه سيتم تشكيل لجان فنية خاصة من قبل الطرفين لدراسة المشروع.



وكشف الملحق التجاري التركي في بغداد، في 16 حزيران الحالي، عن ارتفاع حجم التبادل التجاري مع العراق خلال العام الحالي 2011، ليصل إلى نحو 10 مليارات دولار، مرجحا أن يرتفع حجم التجارة بين الطرفين إلى 20 مليار دولار خلال السنوات المقبلة.

وكانت بغداد وأنقرة وقعتا خلال زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان منتصف تشرين الأول 2009، نحو خمسين مذكرة تفاهم تعزز التعاون السياسي والاقتصادي، خصوصاً في مجال الأمن والمياه وفتح المعابر والنفط والربط الكهربائي والصحة والسكك الحديد والزراعة.

وأعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، في 28 آذار الماضي، دخول اتفاقية مد أنابيب النفط بين العراق وتركيا حيز التنفيذ بعد مصادقة البرلمان التركي ومجلس النواب العراقي عليها بصيغتها الجديدة، فيما أكد أن اجتماعه مع وزير الطاقة التركي أسفر عن توقيع عقود لتوفير نحو ألفي ميغاواط من الطاقة الكهربائية للعراق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ail1993.yoo7.com
 
تركيا تؤكد ارتفاع حجم المشاريع التي حصلت عليها شركاتها في العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاخوين في خدمة العراق :: :: الاقسام السياسية و اجتماعيه والاقتصادية :: :: اخبار المال والاقتصاد-
انتقل الى: