منتدى يجمع جميع طوائف العراقيه
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أطعمة تمنحك شعر صحي وجميل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي غالب
Admin
علي غالب

عدد المساهمات : 352
تاريخ التسجيل : 18/08/2011
العمر : 25
الموقع : العراق\البصره

مُساهمةموضوع: أطعمة تمنحك شعر صحي وجميل    الأحد أغسطس 28, 2011 12:14 am

أطعمة تمنحك شعر صحي وجميل

--------------------------------------------------------------------------------

0Shareليس بالشامبو والبلسم فقط يمكنك الحصول على شعر صحي ، ولكي تتمتعي بأفضل شعر صحي ممكن، عليك أن تخرجي من الحمام، وتدخلي إلى المطبخ.



يقول داون جاكسون بلاتنر، اختصاصي التغذية بشيكاغو أن نمو الشعر، الذي ينمو بمعدل 1/4 إلى 1/2 بوصة (البوصة نحو 2.5 سم) كل شهر، وكذلك نمو الأظافر، يعتمد على الأغذية التي نتناولها. فإذا تناولنا أغذية صحية فستنمو خلايا قوية وصحية في جميع أنحاء الجسم في الداخل والخارج.




وإذا كانت طبيعة شعرك جيدة لكنه خفيف، فلن يكون لديك خصلات شعر سميكة مهما تناولت من طعام، ولكن الغذاء المتوازن الذي يحتوي على كمية كبيرة من البروتين والحديد الذي يساعد على النمو من الممكن أن يحدث فارقا، حسبما ذكر خبراء الشعر والتغذية. ولكن احذري المكونات الغذائية التي يتم بيعها، والتي تعمل على زيادة كثافة الشعر والعمل على نموه بصورة سريعة، حيث إنها قد تؤدي إلى نتائج عكسية.


ويقدم بارادي ميرميراني، الطبيب واختصاصي الأمراض الجلدية بفاييخو بكاليفورنيا نصائح في حديثه لموقع "ويب ميد" الطبي الإلكتروني، فيقول إنه رغم وجود مستحضرات التجميل في أكثر المتاجر، حاولي أن تحصل على العناصر الغذائية التي تحتاجينها من الطعام قدر الإمكان. ففي حالات نادرة يؤدي الإفراط في تناول بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين (إيه) إلى تساقط الشعر.


هذه قائمة بأفضل عشرة أطعمة


تساعدك على التمتع بشعر صحي.


سمك السلمون




عند التحدث عن طعام يزيد الجمال، فلا يوجد أفضل من السلمون الذي يحتوي على الأحماض الدهنية «أوميغا 3»، وهو مصدر غني بالبروتين وغني أيضا بفيتامين «بي 12» والحديد.
تعمل الأحماض الدهنية (أوميغا 3) على زيادة صحة فروة الرأس. ومن الممكن أن يؤدي نقصها إلى جفاف فروة الرأس، مما يؤدي بدوره إلى حدوث جفاف للشعر. أما إذا كنت نباتيا، فيمكنك تناول ملعقة كبيرة أو اثنتين من بذر الكتان يوميا، حيث إنها تحتوي على الأحماض الدهنية «أوميغا 3»، التي توجد في النباتات.




الخضروات


الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة. لم يتناول باباي البحار كل هذا المقدار من السبانخ ليحصل على شعر صحي على الرغم من أن السبانخ تساعد بالفعل على التمتع بشعر صحي، فالسبانخ والقنبيط ونبات السلق مصدر غني بفيتاميني «إيه» و«سي» اللذين يحتاجهما الجسم لإفراز الغدد الدهنية. وتعتبر الغدد الدهنية التي تفرزها فروة الرأس بمثابة بلسم طبيعي للشعر. كذلك تمد الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة الجسم بالحديد والكالسيوم.




البقوليات


تعد البقوليات من الأغذية المفيدة للشعر. لذا يجب أن تكون البقوليات، مثل الفاصوليا والعدس جزءا مهما من النظام الغذائي الذي تتبعه من أجل العناية بالشعر. لا تمد تلك الأغذية الجسم بكثير من البروتين اللازم لنمو الشعر فقط، لكنها تحتوي على الحديد والزنك والبيوتين (فيتامين بي 7). وعلى الرغم من ندرة البيوتين، فقد يؤدي نقصه إلى تقصف الشعر. ويوصي بلاتنر، المتحدث باسم جمعية التغذية الأميركية، بتناول مقدار ثلاثة أكواب أو أكثر من الفاصوليا أو البقوليات كل أسبوع.




المكسرات








عليك بتناول المكسرات لتتمتع بشعر كثيف ولامع. وتعد المكسرات البرازيلية من أفضل المصادر الطبيعية للسيلنيوم، وهو معدن مهم لضمان صحة فروة الرأس.
ويحتوي الجوز على حمض ألفا لينولينيك والأحماض الدهنية «أوميغا 3» التي من الممكن أن تعمل على نعومة الشعر. وتعد أيضا مصدرا غنيا جدا بالزنك، مثل الكاجو وجوز البكان واللوز. ويؤدي نقص الزنك إلى تساقط الشعر، لذا تأكد من وجود المكسرات بصورة منتظمة ضمن قائمة الغذاء الخاصة بالشعر الصحي.




الدواجن




يعد الدجاج والديك الرومي مصدرا غنيا بالبروتين عالي الجودة الذي يمنحك الشعر الصحي الذي تتوقين إليه. كما ذكر جيانكولي لموقع «ويب ميد» أنه «من دون الحصول على البروتين اللازم أو الحصول على نسبة بروتين منخفض الجودة من الممكن أن يصاب الشعر بالضعف والتقصف، مثلما يؤدي نقص البروتين إلى نقص في كثافة الشعر»، كذلك تمد الدواجن الجسم بالحديد، كما تساعد الجسم على الاستفادة من الحديد.


البيض: عندما يتعلق الأمر بالشعر فلا يهم إذا كان البيض مقليا أو مسلوقا. ويعد البيض من أفضل مصادر البروتين. كذلك يحتوي على البيوتين وفيتامين (بي 12) الذي يعتبر من العناصر الغذائية اللازمة للتمتع بالجمال.



الحبوب الكاملة: تناول الحبوب الكاملة من خبز القمح الكامل وحبوب الإفطار، حيث إنها غنية بالزنك والحديد ومجموعة فيتامينات «بي» اللازمة للتمتع بشعر صحي. كما تعتبر الوجبات الخفيفة التي تتكون من حبوب كاملة غذاء ضروريا عندما تقل طاقتك في وقت الظهيرة قبل أن يحين موعد تناول وجبة العشاء.




المحار








يشتهر المحار بقدرته على إثارة الشهوة الجنسية، لكنه من الممكن أن يؤدي إلى شعر صحي. والسبب وراء ذلك هو احتواؤه على الزنك المضاد للأكسدة. لكن إذا لم تكوني معتادة على تناول المحار في وجبة العشاء، فلا تبتأسي، فمن الممكن أن تحصلي على الزنك من الحبوب الكاملة والمكسرات واللحم البقري ولحم الضأن.



منتجات الألبان قليلة الدسم


تعد منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل الحليب والزبادي خالي الدسم، مصادر غنية بالكالسيوم الذي يعد من المعادن المهمة اللازمة للنمو. وهي كذلك تحتوي على الشرش (مصل اللبن) والكاسيين casein اللذين يعدان من مصادر البروتينات الغنية عالية الجودة.
وإذا كنت ترغبين في تناول غذاء صحي للشعر، حاولي أن تضعي الزبادي أو الجبن القريش في حقيبتك أثناء خروجك من المنزل صباحا لتناوله كوجبة خفيفة فيما بعد. ومن الممكن أن تزيد أيضا من فائدتها للشعر عن طريق مزجها بملعقتين من بذر الكتان أو الجوز للحصول على الزنك والأحماض الدهنية «أوميغا 3».




الجزر


يعد الجزر مصدرا ممتازا لفيتامين «إيه» الذي يساعد على التمتع بفروة رأس سليمة وقدرة بصرية قوية. وحيث إن الفروة الصحية ضرورية للتمتع بشعر ناعم ولامع، ينبغي أن تشتمل الوجبات الخفيفة أو السلطة في نظامك الغذائي على الجزر.




حافظي على جماله








تقدم لكِ اختصاصية التجميل اللبنانية ميرنا ناصيف بعض النصائح للحفاظ على ليونة شعرك في رمضان وتفادي تساقطه:


1- لا بد أن تهتمي أولا بنوعية الفرشاة التي تستعملينها، فمن الأمور المهمة لعلاج مشكلة الشعر مسألة حسن اختيار فرشاة الشعر.




حاولي دائما اختيار الفرشاة المصنوعة من الشعر الطبيعي إذا كان شعرك طويلا ناعما، وإذا كان شعرك قصيرا اختاري الفرشاة المصنوعة من النايلون. كما أن هناك أنواعا من التسريحات قد تساهم بشكل ملحوظ في مشكلة تساقط الشعر، ومنها تسريحة «ذيل الحصان». ويمكنك تغذية شعرك بحسب جريدة "القبس" بخلطة زيوت تخلطينها في المنزل وتستخدمينها أسبوعيا، وهي زيت الجرجير وزيت الخس وزيت الخروع وزيت جوز الهند وزيت السمسم وزيت النخاع وزيت الصبار.






2- وبما أن الشعر نبتة تنمو بالتغذية فإن أهم سبل الوقاية والعلاج هو الحرص على التغذية السليمة، من خلال الإكثار من الخضروات والفواكه. وإذا وجدت صعوبة في التركيز على الخضروات والفواكه يمكنك أن تستخدمي المكمل الغذائي، أو حبة من الفيتامينات يوميا سواء أكانت هذه الفيتامينات خاصة للشعر والبشرة والأظافر، أم عامة للجسد ككل والتي تجمع ما بين الفيتامينات والمعادن. وكذلك يفضل أن لا تهملي شرب الحليب، ولعل أفضل وقت لذلك هو وقت السحور. فالحليب سيساعدك على الحفاظ على شعر صحي كثيف، وإذا كنت تتبعين حمية غذائية فإنه يمكن الاستعانة بحليب خالي الدسم، وسيساعدك هذا الأمر كذلك على التغلب على مشكلة العطش أثناء النهار.





3- استرخي قدر الامكان لأن الحالة النفسية تؤثر تأثيرا كبيرا في مشكلة تساقط الشعر. فكلما زاد القلق والتوتر النفسي زادت مشكلة تساقط الشعر، وكلما هدأت النفس واستجمت تغذى الشعر ونما وكثف.




4- احرصي على استخدام الشامبو المكون من نباتات وأعشاب خاصة تساعد على التغلب على مشكلة تساقط الشعر، وهي أنواع فمنها ما يناسب الشعر الدهني ومنها ما يناسب الشعر الجاف، ومنها ما يناسب مشكلة قشرة فروة الرأس.



وإذا احترت، فإن اختصاصية التجميل في الصيدلية قد تسهل لك المهمة، وتساعدك في اختيار الأمثل والأفضل لشعرك. وتذكري أن ما يناسب شعر صديقتك قد لا يناسب شعرك. فلا تقلدي الصديقات، واستفيدي من خبرة الاختصاصيات، خاصة أن الاستشارة مجانية. وتذكري ان الغسل اليومي للشعر قد يتعبه، وعليك أن تقللي من استخدام الفير خاصة إذا كان شعرك متقصفا.




5- من النباتات المهمة في عالم الشعر الصحي نبتة الصبار، لذلك لن تخسري إذا ما زرعتها في منزلك وقطفت جذعا واستخلصت عصارته، وخلطته مع كريم للشعر، ثم وضعته كحمام زيت طبيعي أنت صانعته.




6- ابتعدي عن صبغ شعرك من دون خبرة أو دراية في كيفية استخدام الصبغة، لأن الاستخدام الخاطئ لها قد يؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها.




7- تذكري أن الريجيم الخاطئ قد يساهم في تفاقم مشكلة تساقط الشعر لذلك اتبعي الحمية المدروسة، ولا تطبقي أي وصفة من دون أن تنتبهي الى محتواها. ولا تنسي أن فقر الدم يشكل مشكلة كبيرة لشعرك، فإذا كنت مصابة به حاولي علاج هذه المشكلة مع طبيبك الخاص، كي تنعمي بشعر صحي وكثيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ail1993.yoo7.com
 
أطعمة تمنحك شعر صحي وجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاخوين في خدمة العراق :: منتديات الاسرة :: منتدى جمال المرأة-
انتقل الى: